فصل: (من مع الزاى)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


‏[‏من مع الزاى‏]‏

5029- من زاد ببناء فى المسجد فله الجنة‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى فضائل الصحابة عن ابن عمر‏)‏‏.‏

***

5030- من زار أخاه المؤمن خاض فى رياض الرحمة حتى يرجع ومن عاد أخاه المؤمن خاض فى رياض الجنة حتى يرجع‏.‏

‏(‏الطبرانى عن صفوان بن عسال‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/67، رقم 7389‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏2/298‏)‏‏:‏ فيه عبد الأعلى بن أبى المساور وهو ضعيف‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏عاد‏)‏‏:‏ أى زار وتختص بالمريض‏.‏

***

5031- من زار قبر أبويه أو أحدهما احتسابًا كان كعدل حجة مبرورة ومن كان زوَّارًا لهما زارت الملائكة قبره‏.‏

‏(‏الحكيم، وابن عدى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

ذكره الحكيم ‏(‏1/126‏)‏، وابن عدى ‏(‏2/393، ترجمة 515 حفص بن سلم‏)‏‏.‏

***

5032- من زار قبر أبويه أو أحدهما فى كل جمعة مرة غفر الله له وكتب بَرًّا‏.‏

‏(‏الحكيم، والطبرانى فى الأوسط عن أبى هريرة‏.‏ ابن أبى الدنيا فى القبور، والبيهقى فى شعب الإيمان عن محمد بن النعمان معضلاً‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ ذكره الحكيم ‏(‏1/126‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/175، رقم 6114‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏3/60‏)‏‏:‏ فيه عبد الكريم أبو أمية، وهو ضعيف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/495، رقم 5537‏)‏، والرافعى ‏(‏1/303‏)‏‏.‏

حديث محمد بن النعمان المفصل‏:‏ أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/201، رقم 7901‏)‏‏.‏

***

5033- من زار قبر والديه أو أحدهما فى كل جمعة فقرأ عنده يس غفر الله له بعدد كل حرف منها‏.‏

‏(‏ابن عدى، والخليلى، وأبو الفتوح عبد الوهاب بن إسماعيل الصيرفى فى الأربعين، وأبو الشيخ، والديلمى، وابن النجار، والرافعى عن عائشة عن أبى بكر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏5/151، ترجمة 1316 عمرو بن زياد‏)‏ وقال‏:‏ هذا الحديث بهذا الإسناد باطل ليس له أصل‏.‏ والرافعى ‏(‏3/37‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى الدنيا فى مكارم الأخلاق ‏(‏1/83، رقم 249‏)‏‏.‏

***

5034- من زار قبرى كنت له شفيعًا أو شهيدًا ومن مات فى أحد الحرمين بعثه الله من الآمنين يوم القيامة‏.‏

‏(‏الطيالسى، والبيهقى عن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 12، رقم 65‏)‏، والبيهقى ‏(‏5/245، رقم 10053‏)‏ وقال‏:‏ هذا إسناد مجهول‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/488، رقم 4153‏)‏‏.‏

***

5035- من زار قبرى وجبت له شفاعتى‏.‏

‏(‏الحكيم، وابن عدى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمر‏)‏‏.‏

ذكره الحكيم ‏(‏2/67‏)‏، وابن عدى ‏(‏6/351، ترجمة 1834موسى بن هلال‏)‏ وقال‏:‏ أرجو أنه لا بأس به، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/490، رقم 4159‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارقطنى ‏(‏2/278‏)‏‏.‏

***

5036- من زار قومًا فلا يؤمهم وليؤمهم رجل منهم‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، وأحمد، وأبو داود، والترمذى- حسن- والطبرانى، والبيهقى عن مالك بن الحويرث‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏2/32، رقم 6119‏)‏، وأحمد ‏(‏5/53، رقم 20551‏)‏، وأبو داود ‏(‏1/162، رقم 596‏)‏، والترمذى ‏(‏2/187 رقم 356‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والطبرانى ‏(‏19/286 رقم 632‏)‏، والبيهقى ‏(‏3/126، رقم 5107‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن قانع ‏(‏3/45‏)‏، والرافعى ‏(‏2/412‏)‏‏.‏

***

5037- من زارنى بالمدينة محتسبًا كنت له شهيدًا أو شفيعًا يوم القيامة‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/489، ترجمة 4157‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الجرجانى فى التاريخ ‏(‏1/433‏)‏‏.‏ قال الحافظ فى التلخيص ‏(‏2/267‏)‏‏:‏ فيه سليمان ضعفه ابن حبان، والدارقطنى‏.‏

***

5038- من زارنى بعد موتى فكأنما زارنى فى حياتى ومن مات فى أحد الحرمين بعث من الآمنين يوم القيامة‏.‏

‏(‏ابن قانع، والبيهقى فى شعب الإيمان عن حاطب بن الحارث‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/488، رقم 4151‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارقطنى ‏(‏2/278‏)‏‏.‏

***

5039- من زارنى متعمدًا كان فى جوارى يوم القيامة ومن سكن المدينة وصبر على بلائها كنت له شهيدًا أو شفيعًا يوم القيامة ومن مات فى أحد الحرمين بعثه الله من الآمنين يوم القيامة‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن رجل من آل الخطاب‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/488 رقم 4152‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ العقيلى ‏(‏4/361، ترجمة 1973 هارون بن قزعة‏)‏‏.‏

***

5040- من زحزح عن طريق المسلمين شيئًا يؤذيهم كتب الله له حسنة ومن كتب الله له عنده حسنة أوجب له بها الجنة‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو يعلى، والخرائطى فى مكارم الأخلاق، وابن عساكر عن أبى الدرداء وضعف‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/440، رقم 27519‏)‏، وابن عساكر ‏(‏15/286‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ محمد بن نصر فى تعظيم قدر الصلاة ‏(‏2/814، رقم 810‏)‏‏.‏

***

5041- من زرع أرضًا بغير إذن أهلها فله نفقته وليس له من الزرع شىء‏.‏

‏(‏الطيالسى، وابن أبى شيبة، وأحمد، وأبو داود، والترمذى- حسن غريب- وابن ماجه، وأبو يعلى، والطبرانى، والبيهقى وضعفه، والضياء عن رافع بن خديج‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 129، رقم 960‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏4/492، رقم 22443‏)‏، وأحمد ‏(‏3/465، رقم 15859‏)‏‏.‏ وأبو داود ‏(‏3/261، رقم 3403‏)‏، والترمذى ‏(‏3/648، رقم 1366‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ وابن ماجه‏.‏

‏(‏2/824، رقم 2466‏)‏، والطبرانى ‏(‏4/284، رقم 4437‏)‏، والبيهقى ‏(‏6/136، رقم 11522‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الترمذى فى العلل ‏(‏1/211 رقم 377‏)‏، والطحاوى ‏(‏4/117‏)‏ وابن أبى حاتم فى العلل ‏(‏1/476، رقم 1427‏)‏، وابن عدى ‏(‏4/19، ترجمة 888 شريك بن عبد الله‏)‏، والخطيب ‏(‏12/148‏)‏، والديلمى ‏(‏3/478، رقم 5481‏)‏‏.‏

***

5042- من زرع زرعًا أو غرس غرسًا فأكل منه إنسان أو بهيمة فهو له صدقة‏.‏

‏(‏الخطيب عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏11/259‏)‏‏.‏

***

5043- من زرع زرعًا فأكل منه طير أو عافية كان له به صدقة‏.‏

‏(‏أحمد، وابن جرير، وابن خزيمة، والطبرانى عن خلاد بن السائب‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/55، رقم 16607‏)‏، والطبرانى ‏(‏4/199، رقم 4134‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/67‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏عافية‏)‏‏:‏ كل طالب رزق من إنسان أو بهيمة أو طائر‏.‏

***

5044- من زعم أنه فى الجنة فهو فى النار‏.‏

‏(‏الحارث عن عمر، ورجاله ثقات، إلا أنه منقطع‏)‏‏.‏

أخرجه الحارث كما فى بغية الباحث ‏(‏1/162، رقم 17‏)‏‏.‏

***

5045- من زلفت إليه يد فإن عليه من الحق ما يجزى بها فإن لم يفعل فليظهر الثناء فإن لم يفعل فقد كفر النعمة‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن يحيى بن صيفى‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏63/26‏)‏‏.‏

***

5046- من زَنىَّ أمةً لم يرها تزنى جلده الله يوم القيامة بسوط من نار‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى ذر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/155، رقم 21412‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏زَنََّى أمة‏)‏‏:‏ اتهمها بالزنا‏.‏

***

5047- من زنى أو شرب الخمر نزع الله منه الإيمان كما يخلع الإنسان القميص من رأسه‏.‏

‏(‏الحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/73، رقم 57‏)‏ وقال‏:‏ احتج مسلم بعبد الرحمن بن حجيرة وعبد الله بن الوليد وهما شاميان‏.‏

***

5048- من زنى خرج من الإيمان ومن شرب الخمر خرج من الإيمان ومن انتهب نهبة يتشرفها الناس خرج من الإيمان‏.‏

‏(‏ابن قانع عن شريك غير منسوب‏)‏‏.‏

***

5049- من زنى خرج منه الإيمان فإن تاب تاب الله عليه‏.‏

‏(‏الطبرانى عن شريك غير منسوب‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏7/310، رقم 7224‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏1/101‏)‏‏:‏ فيه جماعة لم أعرفهم‏.‏

***

5050- من زنى زُنِىَ به ولو بحيطان داره‏.‏

‏(‏الديلمى، وابن النجار ووهاه عن أنس وفيه الحارث بن عبد المختلط واه‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/549، رقم 5717‏)‏‏.‏

***

5051- من زهد فى الدنيا أربعين يومًا وأخلص فيها العبادة أجرى الله على لسانه ينابيع الحكمة من قلبه‏.‏

‏(‏ابن عدى عن أبى موسى، وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات، وقال الذهبى فى الميزان‏:‏ باطل‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏5/307 ترجمة 1457 عبد الملك بن مهران‏)‏ وقال‏:‏ هذا متنه منكر، وعبد الملك بن مهران له غير ما ذكرت، وهو مجهول ليس بالمعروف‏.‏ قال الذهبى فى ميزان الاعتدال ‏(‏4/413، ترجمة 5260‏)‏‏:‏ هذا باطل أيضًا‏.‏

***

5052- من زهد فى الدنيا علمه الله بلا تعلم وهداه بلا هداية وجعله بصيرًا وكشف عنه العمى‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن على‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/72‏)‏‏.‏

***

5053- من زوج ابنته أو واحدة من أهله ممن يشرب الخمر فكأنما قادها إلى النار‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

***

5054- من زوج بنتًا توجه الله يوم القيامة تاج الملك‏.‏

‏(‏ابن شاهين عن عائشة‏)‏‏.‏

***